فحص صدى القلب الأيكو مذا تعرف عنه ؟

20 يناير، 2024
Echo-image-1.2.jpg

يستخدم فحص صدى القلب الموجات الصوتية لالتقاط صور للقلب. ويمكن أن يُظهر هذا الاختبار الشائع تدفق الدم عبر القلب وصماماته. وقد يستخدم الطبيب الصور الناتجة من الاختبار لاكتشاف مرض القلب والحالات المرَضية الأخرى في القلب.
توجد أنواع مختلفة من فحوصات صدى القلب. ويعتمد نوع فحص صدى القلب الذي ستخضع له على السبب وراء إجراء الاختبار وصحتك العامة، حيث تُجرى بعض أنواع فحوصات صدى القلب أثناء التمرين أو الحمل.

لماذا يتم إجراء ذلك

توجد أنواع مختلفة من

فحوصات صدى القلب. ويعتمد النوع الذي تجريه على المعلومات التي يحتاج إليها الطبيب.

– فحص صدى القلب عبر الصدر، هو فحص صدى القلب القياسي. كما يُسمى بتصوير القلب بالموجات فوق الصوتية. وهو وسيلة غير جراحية لفحص تدفق الدم عبر القلب وصماماته. يلتقط فحص صدى القلب عبر الصدر صورًا للقلب من خارج الجسم. وقد تُحقن صبغة من خلال الوريد، تُسمى مادة تباين، حيث تساعد هذه الصغبة على إظهار بنية القلب بوضوح أكبر في الصور.
– فحص صدى القلب عبر المريء، ويُعرف أيضًا بالاختصار TEE. إذا لم يقدم فحص صدى القلب القياسي التفاصيل المطلوبة، فقد يُجري الطبيب هذا الاختبار، حيث يوفر نظرة تفصيلية على القلب والشريان الرئيسي للجسم، المسمى بالأورطي. يلتقط فحص صدى القلب عبر المريء صورًا للقلب من داخل الجسم. وغالبًا يُجرى  لفحص الصمام الأورطي. لكن ينبغي عدم إجراء هذا الاختبار إذا كان لديك نزيف في السبيل المَعدي المَعوي العلوي أو ورم أو تمزق في المريء.
فحص صدى القلب للجنين. يُجرى هذا النوع من فحص صدى القلب أثناء الحمل لفحص قلب الجنين. وهو اختبار غير جراحي  يتضمن تحريك عصا التصوير بالموجات فوق الصوتية فوق بطن الحامل، حيث يتيح للطبيب رؤية قلب الجنين من دون الاستعانة بعملية جراحية أو أشعة سينية.
فحص صدى القلب بالجهد. يُجرى هذا الفحص قبل ممارسة الرياضة وبعدها في عيادة طبية. ويتحقق هذا الاختبار من مدى استجابة القلب للأنشطة البدنية أو الإجهاد. وقد يطلب الطبيب إجراء هذا الاختبار إذا كان يعتقد أنك مصاب بمرض الشريان التاجي. وإذا تعذرت عليك ممارسة التمارين الرياضية، فيمكن إعطاؤك دواءً يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر.

المخاطر

يستخدم تخطيط صدى القلب موجات صوتية غير ضارة، يُطلق عليها الموجات فوق الصوتية. ولا تسبب تلك الموجات الصوتية أي خطر معروف للجسم. وكذلك لا تتعرض خلالها للأشعة السينية.

تعتمد المخاطر الأخرى لتخطيط صدى القلب على نوع الاختبار الذي يتم إجراؤه.

في حال أُجري لك تخطيط صدى القلب عبر الصدر، قد تشعر بشيء من الانزعاج عند الضغط على صدرك بعصا الموجات فوق الصوتية، حيث يتطلب هذا الإجراء الضغط من أجل التقاط صور واضحة للقلب.

قد يكون هناك أيضًا احتمال بسيط لتفاعُل الجسم مع صبغة التباين. وقد يشعر البعض بآلام في الظهر أو صداع أو يصابون بطفح جلدي. وفي حال حدوث التفاعل، عادة ما يحدث فورًا أثناء وجودك في غرفة الاختبار. ومن الحالات النادرة جدًا التفاعلات التحسسية الشديدة.

إذا خضعت لإجراء تخطيط صدى القلب عبر المريء، فقد يحدث التهاب في الحلق لبضع ساعات بعده. وفي حالات نادرة، قد يخدش الأنبوب المستخدم في هذا الفحص الحلق من الداخل. وتشمل المخاطر الأخرى لتخطيط صدى القلب عبر المريء ما يلي:

  1. صعوبة البلع.

  2. ضعف الصوت أو خشونته.

  3. تشنجات عضلات الحلق أو الرئتين.

  4. نزف بسيط في منطقة الحلق.

  5. إصابة الأسنان أو اللثة أو الشفتين.

  6. ثقب المريء.

  7. مشكلات في نظم القلب، أو ما يُعرف باضطراب النظم القلبي.

  8. غثيان بسبب الأدوية المستخدمة أثناء الاختبار.

قد يُسبب الدواء الذي يُعطى أثناء تخطيط صدى القلب بالجهد مؤقتًا سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، أو شعورًا باحمرار الجلد، أو انخفاضًا في ضغط الدم أو تفاعلات تحسسية. وقد تحدث مضاعفات خطيرة —مثل النوبة القلبية— في حالات نادرة.

 

كيف تستعد

تعتمد كيفية التحضير لمخطط صدى القلب على النوع المطلوب إجراؤه. رتّب وسيلة للعودة إلى المنزل إذا كنت ستُجري مخطط صدى القلب عبر المريء، حيث لا يمكنك القيادة بعد إجراء الاختبار لأنك عادةً تتلقى دواءً للتهدئة.

الطعام والأدوية

قبل الاختبار، اسأل الطبيب عما إذا كان بإمكانك أخذ الأدوية كالمعتاد أم لا. واحرص على إبلاغه بكل الأدوية التي تأخذها، بما في ذلك الأدوية المتاحة دون وصفة طبية.

يمكنك في العادة تناول الطعام أو الشراب بصورة طبيعية قبل تخطيط صدى القلب عبر الصدر.

لكنك إذا كنت ستخضع لتخطيط صدى القلب عبر المريء، فقد تحتاج إلى تجنُّب تناول الطعام والشراب لبضع ساعات قبل إجراء الاختبار. وسيقدم إليك الطبيب التفاصيل المتعلقة بكيفية الاستعداد لهذا الاختبار.

ما يمكنك توقعه

يُجرى مخطط صدى القلب في مركز طبي أو مستشفى.

سيُطلب منك عادةً خلع الملابس عن الجزء العلوي من الجسم وارتداء رداء المستشفى بدلاً منها.

أثناء تخطيط صدى القلب القياسي:

  • يضع الطبيب هُلامًا على عصا التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو ما يُعرف بمحول الطاقة. ويساعد هذا الهُلام العصا على التقاط صور أوضح.

  • يضغط الطبيب بالعصا بإحكام على جلدك، ويحركها فوق منطقة الصدر.

  • ترسل العصا موجات صوتية عبر الصدر وصولاً إلى القلب.

  • تسجل العصا الموجات الصوتية المرتدة عن القلب.

  • يحوّل جهاز الكمبيوتر المعلومات إلى صور متحركة. ويمكن رؤية الصور مباشرة على شاشة عرض.

يمكن أن يطلب منك الطبيب أثناء الاختبار التنفُّس بطريقة معينة أو التقلب على جانبك الأيسر. وفي حال كانت رئتاك أو أضلاعك تحجب الرؤية، يمكن أن تُحقَن عبر الوريد بصبغة يُطلق عليها اسم مادة التبايُن. وهي مادة تساعد على إظهار بنية القلب بمزيد من الوضوح في الصور. يمكن أيضًا إعطاؤك محلولاً ملحيًا عبر الوريد للمساعدة في اكتشاف أي ثقوب في القلب.

يُجرى مخطط صدى القلب للجنين بالطريقة نفسها التي يُجرى بها الاختبار القياسي، باستثناء أن العصا تُحرك فوق بطن الحامل.

 

لمعرفة مواعيد عيادات القلب في مستشفى فينيسيا أضغط هنا 

المصدر : مايو كلنيك 

جميع الحقوق محفوظة © 2021 مستشفى فينيسيا.