طريقة الاستعداد لعملية منظار القولون

15 مايو، 2023
endoscopy-hospital-doctor-holding-endoscope-before-gastroscopy.jpg

هل تشعر بشيء من الخوف عندما يقول لك طبيبك: “سوف تخضع لعملية تنظير القولون”؟ إذا كانت مرحلة الاعداد لهذه العملية هي ما تسبب لك الشعور بالانزعاج والتوتر، لا تقلق، فالأمر أسهل مما تتوقع.

فقد أصبح الاستعداد لعملية تنظير القولون في هذه الأيام أسهل وأسرع من ذي قبل، وباتت العملية بمجملها مريحة بفضل تحسين طعم المحلول والكمية التي يتوجب على المريض شربها لتنظيف الجهاز الهضمي.

التنظير المنتظم للقولون مهم من أجل الكشف المبكر عن المرض

يعتبر سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في الإمارات بعد سرطان الثدي. ويسهم غياب الوعي حول هذا المرض، إلى جانب الشعور بالحرج، في إحجام الكثيرين عن الالتزام بمواعيد تنظير القولون الخاصة بهم وطلب المساعدة الطبية اللازمة.

يساعد إجراء الفحوصات المنتظمة خلال الفترات المناسبة في الكشف المبكر عن المرض وتحسين العلاج. كما ساهم هذا الأمر في التقليل من حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية.

وتجدر الإشارة إلى أن أغلب المرضى المصابين بسرطان القولون لا يظهرون أي عوامل خطورة واضحة، لهذا فإن الخضوع لفحوصات منتظمة مهم جداً من أجل الكشف المبكر عن المرض والوقاية منه.

كيفية الاستعداد لتنظير القولون

 يجب العلم بأن التحضير قبل منظار القولون خلال أخر 24 ساعة قبل العملية تكون مهمة جدًا وتلعب دور كبير أثناء عملية المنظار حيث أنه في هذه المرحلة يجب أن يتم تفريغ كامل للقولون, ولذلك ففي خلال الـ 24 ساعة هذه يصف الطبيب ملين قوي جدًا للمريض يتم تناوله في ليلة التنظير  ويمكن تقسيم الجرعة على عدة فترات مختلفة.

ويكون هذا الدواء على شكل بودرة يتم إذابتها في كمية من الماء حسب الجرعة الموصوفة, أفضل وقت لتناول الملين عند التحضير قبل منظار القولون يكون من الساعة 4 مساءً وحتى 7 مساءً، وعند تناول الدواء سوف تشعر بحركة شديدة في الأمعاء وتجبرك على دخول المرحاض وتفريغ جميع ما في الأمعاء.

بالنسبة للدواء فيفضل تقليبه جيدًا وتناوله على شكل رشفات سريعة كل 10 أو 15 دقيقة  لمدة ساعتين وذلك لتقبل مذاقه المر والذي يشعر المريض بالرغبة في القيء.

بعد تناول الدواء لا بد من تناول 8 أكواب من الماء في نفس اليوم وذلك لمنع جفاف القولون وهذا أمر مهم جدًا خلال التحضير قبل منظار القولون.

ويمكننا إتباع هذه النصائح خلال أخر 24 ساعة قبل الخضوع لمنظار القولون ومنها الآتي :

    • شرب السوائل الصافية فقط والتي تتمثل في (الماء والشاي).

    • البدء بشرب الدواء الملين من فترة الظهيرة أو وفقًا للوقت الذي يحدده الطبيب.

 

ما هي أفضل طريقة للاستعداد لتنظير القولون؟

يجب على المريض الاستعداد لتنظير القولون بشكل جيد باتباع عدة خطوات قبل شرب محلول تنظيف المعدة.

  1. الامتناع عن تناول الألياف: يجب اتباع نظام غذائي قليل الألياف قبل يومين من موعد الفحص.

  2. شرب الكثير من السوائل الصافية: من المهم شرب سوائل صافية فقط قبل يوم من الفحص. فهذه السوائل تساعد على التخلص من سائل تنظيف المعدة عبر الأمعاء، كما تساعد في الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم.

  3. مرحلة الاستعداد: يعمد الكثير من الأطباء حالياً إلى تقسيم جرعات المحلول، بحيث يؤخذ نصفه في الليلة التي تسبق التنظير والنصف الآخر في صباح اليوم التالي. وقد ثبت أن هذه الطريقة تساهم في تحسين جاهزية الأمعاء للتنظير وتقلل من الإزعاج الذي تسببه العملية للمريض.

تحسين طعم محلول تهيئة الأمعاء

توجب على المرضى في السابق شرب أربعة ليترات من محلول تنظيف الأمعاء استعداداً للخضوع لتنظير القولون. أما اليوم، فقد أصبحت عملية الاستعداد لهذا الإجراء أكثر راحة وسهولة، إذ تم تحسين نكهة المحلول ولم يعد مطلوباً من المريض شرب كميات كبيرة منه.

متى يجب البدء بإجراء فحوصات منتظمة؟

يعتمد الوقت المناسب لبدء الالتزام بالتنظير المنتظم للقولون على عدة عوامل، مثل العمر والعرق وتاريخ العائلة. ويتم تحديد هذا الوقت بمساعدة الطبيب.

يتولى إجراء هذه العملية طبيب أخصائي متمرس في التنظير ويمتلك خبرة واسعة في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة © 2021 مستشفى فينيسيا.